الإثنين , 16 سبتمبر 2024
أخبار عاجلة

صواريخ تستهدف زيارة رئيسي الأركان الإسرائيلي والأميركي إلى مستوطنات الشمال

كتبت صحيفة “اللواء”: بعد يوم وأكثر على ردّ حزب الله على قصف الضاحية الجنوبية، واغتيال القيادي العسكري فؤاد شكر، برز السؤال مساء أمس: هل استهدف حزب الله بقصفه مستوطنات الشمال زيارة رئيس الاركان الاسرائيلي هاريسي هليفي ورئيس اركان الجيش الاميركي الجنرال تشارلز براون الى المستوطنات للاطلاع على مجريات المواجهة بعد فجر الاحد الماضي؟

 

مجريات الوقائع، تؤكد ان تسلل سرب من الطائرات المسيَّرة الى داخل اسرائيل يدعم فرضية الاستهداف، حيث تم ايضاً اطلاق 20 صاروخاً باتجاه المستوطنات الشمالية، حيث دوت (معاريف) صافرات الانذار في مستوطنات ايليت هشاجر، مشمار غوردان، حانيت، شلومي، جادوت، ايموكا وصولاً الى عرب العرامشة، ليمان ويعارا، قوبلت بصواريخ اعتراضية.

 

وفيما امتنعت دوائر الاحتلال عن كشف المزيد من المجريات، نقل عن هاليسي، من على الحدود مع لبنان قوله: مهمتنا واضحة، وهي اعادة سكان الشمال الى منازلهم بأمان في اسرع وقت ممكن.

 

وكان رئيس الاركان الاسرائيلي اعلن تصميمه على إلحاق الضرر بحزب الله والقضاء على قياداته.

 

يبدو ان المواجهات في جبهة الجنوب ستستمر بلا افق حتى التوصل الى وقف لإطلاق النار ولو مؤقت في غزة، اذا تمكنت الادارة الاميركية من فرض الاتفاق على رئيس حكومة اسرائيل نتنياهو، لذلك التصعيد وارد في اي لحظة ولو ان المواجهات اليومية في جبهة الجنوب عادت امس بعد رد الحزب على اغتيال القائد الشهيد فؤاد شكر الى طابعها السابق من قصف وقصف مضاد ضمن قواعد الاشتباك.

 

لكن يُخشى من استمرار العدو الاسرائيلي في خرق هذه القواعد مجدداً كما حصل امس بالغارة على سيارة في منطقة عبرا قرب مدينة صيدا بإستهداف مسيَّرة احد مسؤولي حركة حماس، وهو عدوان لا يمر ببساطة بل سيستدعي رداً قوياً من الحزب ولو بقي ضمن قواعد الاشتباك عبر استهداف اهداف عسكرية. انما الخشية هي من اي خطأ في حسابات اسرائيل، بخاصة بعدما اعلنت وسائل اعلام عبرية امس، ان جيش الاحتلال الاسرائيلي «قد يشنّ هجوماً استباقياً آخر ضد حزب الله هذا الأسبوع»، ما يعني ان لا افقاً واضحاً في مسار المواجهات فقد تخف وقد تتطور وفق حسابات حكومة الاحتلال.

 

الخماسية: لا إهمال للملف الرئاسي

 

وفي سياق متصل، اوضح مصدر دبلوماسي متابع عن قرب لحركة اللجنة الخماسية العربية – الدولية لـ «اللواء»، ان اللجنة لم تهمل موضوع الاستحقاق الرئاسي في لبنان، لكن دولها كانت منهمكة خلال الاشهر القليلة الماضية بمتابعة محاولات وقف الحرب في غزة وانعكاسها التلقائي على وقف مواجهات جبهة الجنوب اللبناني. وقالت المصادر: ان اللجنة كانت مستغرقة بالعاجل وهو وقف الحرب في غزة، وفي المهم وهو تصاعد المواجهات في الجنوب، وماجرى قبل يومين (رد حزب الله على اغتيال القائد الشهيد فؤاد شكر) يؤكد اهمية استمررا السعي لوقف الحرب في غزة حتى يتوقف اطلاق النار في الجنوب.

 

اضاف المصدر: في حال وفّقت اللجنة في تهدئة الاوضاع في غزة والجنوب، تعيد الاهتمام بملفات لبنان واولها ملف الاستحقاق الرئاسي وملفات ومواضع لبنانية اخرى مهمة ايضاً.

 

وفي سياق حركة اللجنة، استقبل سفير المملكة العربية السعودية في لبنان الدكتور وليد بن عبدالله بخاري، في مقر إقامته في اليرزة، السفير الفرنسي لدى لبنان هيرفي ماغرو. وهما سفيرا الدولتين في اللجنة الخماسية العربية – الدولية.

 

وجرى خلال الاستقبال البحث في أبرز المستجدات السياسية الحاصلة على الساحتين اللبنانية والإقليمية، خاصة في ظل التطورات الأخيرة التي شهدتها الساحة الجنوبية، بالإضافة إلى سبل تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في كافة المجالات.

 

التجديد باللون الأزرق

 

واستمر الاهتمام الاوروبي والدولي بالوضع في لبنان، فتلقى الوزير عبد الله بو حبيب اتصالاً من مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل، تناول فيه مطالب لبنان في ما خص التجديد لليونيفيل وتطبيق القرار 1701.

 

وكان الوزير بو حبيب ناقش أيضا في اتصال هاتفي مع سفيرة الولايات المتحدة الاميركية لدى لبنان آخر مستجدات تمديد ولاية اليونيفيل.

 

وأعاد الوزير بوحبيب تأكيد موقف لبنان» الثابت للتمديد لليونيفيل لسنة أخرى، ومن دون إدخال أي تعديلات على قرار التمديد».

 

يشار الى ان فرنسا قدمت الصيغة النهائية لقرار التجديد لليونيفيل، على ان توضع باللون الازرق وتقرّ الخميس من دون ادخال تعديلات جوهرية.

 

ولاحظت نائبة المتحدث باسم اليونيفل كانديس ارديل ان سكان جنوب لبنان تنفسوا الصعداء، بعد تطورات الامس، وذكرت ان الهدوء عاد الى الحياة، وبات التوتر في الجنوب اقل حدة، مشيرة الى ان اليونيفيل ستطبق قرار مجلس الامن، وستستمر بمهامها بموجب القرار 1701 وبالتنسيق مع الجيش اللبناني.

 

الموازنة.. والمواجهة

 

مالياً، ومن دار الفتوى بعد لقاء المفتي الشيخ محمد رشيد قباني اعلن وزير المالية يوسف خليل ان موازنة 2025 ستكون امام مجلس الوزراء في الايام القليلة، بعدما بلغنا مرحلة وضع اللمسات الاخيرة عليها.

 

وقبل احالة الموازنة الى المجلس النيابي، على ان تقر اولاً في مجلس الوزراء، وصفت النائب غادة ايوب، وهي عضو في «تكتل الجمهورية القوية» (حزب القوات اللبنانية) الموازنة بالوهمية، متحدثة عن مواجهة مستمرة.

 

الكهرباء

 

كهربائياً، من المفترض ان تكون الباخرة التي اشتراها لبنان وصلت الى حيث سيجري فحصها، وبالتالي تجهيزها للتوزيع على معامل الانتاج في الزهراني ودير عمار، مع الاشارة الى ان باخرة الفيول الجزائري تصل الاسبوع المقبل محملة بـ32 الف طن من الفيول، يرجح استبدالها او بيعها مما يعني تأخير الاستفادة.

 

وفي لقاء اعلامي حضره السفير الجزائري رشيد بلباقي، اعتبر وزير الطاقة والمياه وليد فياض ان هبة الرئيس الجزائري عبد الميجد بتون ستساعد في تعددية المنظومة الطاقوية في لبنان، مشدداً على ان تفتح هذه المبادرة آفاق التعاون بين البلدين، لتشمل الغاز وغيره.

 

واعتبر ان الازمة سببها الانهيار المالي الذي يعانيه البلد، كاشفاً ان العراق يزود لبنان بالمحروقات الكافية لتوليد 600 ميغاوات، وقال: نحتاج في هذه المرحلة الى 600 ميغاوات اضافية لتصل الى 1200 ميغاوات، مما يمكننا من تنفيذ خطة الطوارئ للنهوض بقطاع الكهرباء وزيادة ساعات التغذية بالتيار.

 

الوضع الميداني

 

ميدانياً، ما ان اعلن عن زيارة لرئيس اركان الجيش الاسرائيلي برفقة رئيس اركان الجيش الاميركي، حتى انهالت القذائف والصواريخ على شمال اسرائيل، بالوقت الذي قصفت القوات الاسرائيلية بالغارات الحي الشرقي من بلدة ميس الجبل، ونهر الخردلي ووادي زوطر ودير سريان ووادي الحجير، والمنطقة بين حداثا ورشاف والحرش الممتد بين حداثا ورشاف والطريري.

 

وذكرت «يديعوت احرنوت» ان منظومات الدفاع الجوي تطلق صواريخ لاعتراض مسيَّرات اطلقت من لبنان باتجاه مستعمرات الشمال.

 

وحسب ما نقلت «يديعوت احرنوت» اندلع حريق في «اييليت هشاحر» من جراء صواريخ حزب الله على سهل الحولة.

 

وكان العدو الاسرائيلي عمد الى التصعيد عند ساعات الظهر حيث بدأ باستهداف سيارة في صيدا عند مدخل عبرا تعود الى احد قياديي الفصائل الفلسطينية الا انه نجا واصيب بجراح طفيفة، واكمل العدو مسلسل العدوان على القرى الجنوبية مستهدفا طير حرفا والطيبة وغيرهما، فيما ردت المقاومة باستهداف مواقع جيش العدو في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

 

وافادت الزميلة ثريا حسن زعيتر أن مسيّرة اسرائيلية معادية استهدفت بصاروخين سيارة رباعية الدفع من نوع هوندا CR-V عند اوتوستراد الشمّاع، بين حارة صيدا وعبرا، بعد ظهر امس واشارت المعلومات الى ان لا اصابات في الغارة الاسرائيلية اذ ان المستهدف نجا قبل حدوث الضربة.

 

وقد نجا سكان مبنى لين على أوتوستراد الشماع نتيجة العدوان الصهيوني على السيارة في صيدا، حيث قصفت المسيَّرة صاروخين، وقع واحد على سطح المبنى والآخر على السيارة.

 

وأفادت المعلومات الأولية أن الشخصية المستهدفة فلسطينية من قادة حماس. كان قد ركن سيارتة قرب السوبرماركت تاركا الهاتف بداخلها ما أدى إلى استهدافها ونجاته.

 

لبنان يودِّع سليم الحص باستذكار استقامته الوطنية

 

ودّع لبنان الرسمي والسيايس والشعبي الرئيس سليم الحص، وأمّ الصلاة على جثمانه مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بحضور الرئيس نجيب ميقاتي، وممثل الرئيس نبيه بري النائب محمد خواجه، والرئيسين فؤاد السنيورة وحسان دياب والوزير السابق محمد المشنوق ممثلاً الرئيس تمام سلام، والنائب السابق محمد الحجار ممثلاً الرئيس سعد الحريري.

 

كما مثل النائب محمد رعد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.

 

وكانت الحكومة أقامت مأتماً رسمياً للرئيس الراحل، ونقل الجثمان ملفوفاً بالعمل اللبناني ومحمولاً على عربة مدفع، بمواكبة من قوى الأمن الداخلي في موكب انطلق من مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت الى مسجد مقام الإمام الأوزاعي، وأقيمت مراسم التشييع في باحة المسجد عند وصول الجثمان، حيث أدت كتيبة من قوى الأمن الداخلي التحية للفقيد وعزفت موسيقى لحن الموتى.

 

ثم أمّ المفتي الصلاة على جثمان الفقيد، ووري الثرى في مدافن العائلة في جوار مقام الامام الاوزاعي، ووضعت الاكاليل من الزهور على الضريح.

 

وتقبل الرئيس ميقاتي والمفتي دريان وابنته وداد وحفيده سليم رحال التعازي في باحة المسجد.

 

وتتقبّل العائلة التعازي اليوم وغداً في مسجد الخاشقجي.

عن Editor1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *