الجمعة , 20 سبتمبر 2024
أخبار عاجلة

الأطفال وسوء التغذية …اليونيسيف تدق ناقوس الخطر

يواجه ما لا يقل عن 77 مليون طفل، أي حوالي طفل واحد من بين كل ثلاثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. شكلاً من أشكال سوء التغذية. وفقًا لتقرير أصدرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”.

 

وأشار التقرير إلى أن “55 مليون طفل في المنطقة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. مع تزايد معدلات هذه الأنواع من سوء التغذية بين الأطفال في سن المدرسة في جميع بلدان المنطقة”.

 

كما أشار إلى أن “24 مليون طفل آخرين يعانون من نقص التغذية، بما في ذلك التقزم والهزال والنحافة”.

 

ورغم التقدم المحرز خلال العشرين عامًا الماضية في تقليل انتشار التقزم على المستوى الإقليمي، إلا أن المشكلة لا تزال واسعة الانتشار، مما يؤثر على 10 ملايين طفل دون سن الخامسة في المنطقة، بحسب “اليونيسف”.

 

وأعربت أديل خضر، المديرة الإقليمية لـ”اليونيسف” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. عن قلقها بقولها: “إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تواجه عبئًا ثلاثيًا متزايد التعقيد من سوء التغذية. مما يقوض نمو وتطور وإمكانات أطفالها في المستقبل”.

 

وأضافت: “فقط ثلث الأطفال الصغار يحصلون على الأطعمة المغذية التي يحتاجونها للنمو والتطور.

 

هذا الوضع مقلق للغاية في عام 2024، ويزداد سوءًا مع استمرار النزاعات والأزمات والتحديات الأخرى في منطقتنا”.

 

وأكدت “اليونيسف” أن “أزمة سوء التغذية في المنطقة تتفاقم بسبب نوعية الطعام الذي يتناوله الأطفال وكيفية تغذيتهم. إلى جانب ضعف القدرة على الحصول على الأطعمة المغذية والمياه النظيفة والرعاية الطبية والخدمات الأساسية الأخرى. فضلاً عن انتشار الأطعمة غير الصحية الرخيصة والغنية بالملح والسكر والدهون”.

عن Hassan Bazzal

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *