الجمعة , 20 سبتمبر 2024
أخبار عاجلة

ديبلوم بدرجة ممتاز للطالب عمر كبارة في حفلة غنائية بموسيقى النهضة العربية في حلبا

قدم الطالب عمر كبارة حفلة موسيقية غنائية في سياق موسيقى النهضة العربية التي نال فيها دبلومه الموسيقي بدرجة ممتاز ، على مسرح “جمعية النجدة الشعبية” في حلبا، بدعوة من بيت الموسيقى في الجمعية، في حضور نائب رئيس فرع عكار في “النجدة” الدكتور حنا جوخدار ومنشد الشارقة عبدالله العمري وحشد من محبي الموسيقى والثقافة في المنطقة والأهل والطلاب.

 

استهل الاحتفال بكلمة للمدير العام لـ”بيت الموسيقى” الدكتور هياف ياسين، شكر فيها “الحضور والأهالي على مجيئهم وثقتهم بالمنهاج الموسيقي المعتمد في مدرسة “بيت الموسيقى”، مشيدا بمسيرة “الطالب عمر كبارة التي بدأت عام 2016 واستغرقت 8 سنوات للوصول إلى لحظة التخرج”، مذكرا بمشاركة كبارة لفرقة “التراث الموسيقي العربي” في الكثير من الحفلات والمقابلات وتسجيله ألبوم “ليلة حجاز كار” عام 2017″.

 

ونوه بالإرث الثقافي والإنشادي “الذي يرتبط به الطالب كبارة، إذ إنه حفيد أكبر المنشدين العرب الشيخ صلاح الدين كبارة”، متمنيا له “اكمال رسالة الإنشاد الحقيقي والصحيح والقيم، ونشره أكثر على المريدين في طرابلس وكل لبنان”.

 

ثم شرح طبيعة البرنامج الموسيقي المراد تقديمه وشروطه، موضحا ماهية البرنامج الأكاديمي الموسيقي “الذي تتبعه المدرسة والذي يستقي مساره من موسيقى عصر النهضة العربية والمبني على إظهار قدره الموسيقي على توليد نصوص موسيقية لحنية طارئة ومرتجلة بشكل صحيح”، مشيدا بخصال الطالب كبارة “وأخلاقه الحميدة على مدار كل هذه الفترة”، شاكرا أعضاء اللجنة على حضورهم لتحكيم هذا اللقاء وهم أستاذ الغناء كريستو العلماوي، المنشد الشيح طه الزعبي والدكتور حنا جوخدار.

 

بعدها قدم الطالب كبارة ترافقه ثلة من طلبة “بيت الموسيقى” وهم جورج الشامي على آلة العود، تيا النبوت على آلة القانون، فيرونيكا حنوش على آلة الكمنجة، توفيق الأسعد على آلة السنطور، مصطفى الشيخ إنشادا، مصطفى رضوان إنشادا واندريس على آلة الرق،

 

وصلتين موسيقيتين كاملتين بحسب أسلوب موسيقى عصر النهضة، من مقامي: البياتي ثم الراست أظهر فيها كبارة براعة مميزة وموهبة متقدمة وقدرة على التحكم والإبداع في أداء القوالب الثابتة والتلحين كالتواشيح لا سيما الهنكية منها، كما في أداء القوالب المرتجلة كالموال والقصيدة المرسلة، وفي أداء القوالب الهجينة المتواترة بين الثابت والطارئ كالقصيدة على ضرب الوحدة والدو المصري، حيث أبهر كل الحاضرين على مدار أكثر من ساعة متواصلة.

 

بعدها تعاقبت اللجنة على سلسلة من المطالب الموسيقية المفاجئة، حيث استطاع الطالب كبارة الإجابة عنها بالكثير من المعرفة والمهارة الموسيقية المتمكنة. وامتدت الحفلة لقرابة الساعتين، بمتابعة الحضور، لتعلن في النهاية النتيجة “درجة ممتاز”، وسلمت الشهادة، والتقطت الصور التذكارية.

عن Hassan Bazzal

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *