الخميس , 19 سبتمبر 2024
أخبار عاجلة

حقائق غريبة عن كأس السوبر الأوروبي

سيلعب ريال مدريد وأتالانتا نهائي كأس السوبر الأوروبي. وهي المسابقة التي كانت من عام 1973 إلى عام 1997 من مباراتين ذهاباً وإياباً ولم تُلعب حتى في بعض النسخ بسبب نقص التواريخ.

وفيما يلي بعض الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام حول كأس السوبر الأوروبي:

وذكرت صحيفة موندو ديبورتيفو أنه في عام 1972، أقيمت أول مباراة بين كأس الكؤوس الأوروبية وأبطال كأس أوروبا في غلاسكو. وكان المنافسون هم رينجرز، بطل كأس الكؤوس الأوروبية، وأياكس أمستردام، بطل كأس أوروبا، وقد أقيمت المباراة من مباراتين وإياباً وفاز أياكس باللقب، لكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لم يعترف به لأن رينجرز كان قد تم حظره لمدة عام من مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بسبب الأحداث التي وقعت في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية.

كما يعد ميلان وبرشلونة وريال مدريد هي الفرق صاحبة أكبر عدد من ألقاب كأس السوبر الأوروبي. جميعهم لديهم خمسة ألقاب. فاز برشلونة بها في تسع نهائيات، وريال مدريد في ثماني وميلان في سبع.

وقد فاز ستة لاعبين بأربعة ألقاب كأس السوبر الأوروبية. وهم داني ألفيس وبنزيما ومالديني وكروس وكارفاخال ومودريتش. ومن بينهم جميعًا، يمكن لآخر اثنين كسر التعادل في 14 أغسطس في وارسو.

كما أن كارلو أنشيلوتي وبيب جوارديولا هما المدربان الأكثر فوزًا بكأس السوبر الأوروبية. وكلاهما لديه أربعة ألقاب، حيث فاز أنشيلوتي بهما مع ميلان وريال مدريد، بينما فاز جوارديولا بهما مع برشلونة وبايرن ميونخ ومانشستر سيتي.

ويعد اللاعب الإسباني ذو الأصول البرازيلية دييجو كوستا هو اللاعب الذي سجل أسرع هدف في نهائي كأس السوبر الأوروبي، حيث مرت 50 ثانية فقط منذ بداية المباراة النهائية عندما تغلب أتلتيكو مدريد على ريال مدريد في عام 2018.

ويعد نهائي كأس السوبر الأوروبي في مباراة واحدة الذي شهد أكبر عدد من الأهداف كان في عام 2015. وقد أقيم بين برشلونة وإشبيلية وانتهت المباراة بفوز برشلونة 5-4. وسجل بيدرو الهدف في الدقيقة 115 الذي منح برشلونة اللقب. وقبل ذلك، سجل ميسي (مرتين) ورافينيا ولويس سواريز للنادي الكتالوني. أما بالنسبة لإشبيلية، فقد سجل بانيجا ورييس وجاميرو (ركلة جزاء) وكونوبليانكا.

انتهى إجمالي 12 نهائيًا لكأس السوبر بالأشواط الإضافية. وكان آخرها في عام 2021 عندما واجه تشيلسي فريق فياريال. وانتهت المباراة بالتعادل 1-1 وفاز الفريق الإنجليزي بركلات الترجيح

عن Hassan Bazzal

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *